الخميس، 10 ديسمبر 2015

تيتة: مواطنو حلايب متمسكون بهويتهم السودانية

أكد أحمد عثمان الحاج تيتة ممثل حلايب بلجنة الهوية إحدى لجان الحوار بالسودان، إن هوية مواطنيها لم تتأثر بأي ثقافات أخرى أو تراث أو لهجات، وقال ان المواطنون متمسكون بهويتهم السودانية.
واعتبر احمد عثمان الحاج تيتة في ورقته التي قدمها ظهر الأربعاء 9 ديسمبر 2015م بلجنة الهوية، أن تواجد المصريين في المنطقة هو ذكاء منهم وفقاً لتخطيط استراتيجي مدروس، يهدف لطمس سودانية المنطقة.
وأوضح احمد تيتة ان الاحتفالات والأفراح في المنطقة تركز على التراث السوداني، مضيفاً أن البعض يستجلب فنانين شعبيين من ولاية البحر الأحمر، وكشف أن الحكومة المصرية تستقطب عدداً من الشباب وتقوم بابتعاثهم إلى المناطق السياحية بالقاهرة بغرض التأثير على هويتهم السودانية.
وأوضح تيتة أن الحكومة المصرية قامت بتمصير كل نواحي الحياة الخاصة والمرتبطة بالمواطن وأنشأت مؤسسات مصرية بعدة ان ازالت وهدمت المؤسسات السودانية التي كانت موجودة.
وأوصت ورقة تيتة بإنهاء الاحتلال المصري لحلايب بأعجل ما تيسر وذلك باستخدام كل الوسائل المشروعة والممكنة لإرجاعها لأرض الوطن.
وطالبت الورقة بتعيين ممثلين من حلايب في المؤسسات التشريعية على المستويين الاتحادي والولائي، وإعلان مثلث حلايب مفوضية إدارية تابعة لرئاسة الجمهورية أو محلية محتلة.
من جهتهم أعلن اعضاء لجنة الهوية استعدادهم التام بتحريك مسيرة شعبية سلمية من الخرطوم إلى حلايب للوقوف على القضايا المتعلقة بالمنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق